أخر الاخبار

شرح برنامج Arc Gis وأهم أدوات Arc toolbox الجزء المجمع أخر تحديث



 كتب كريم خالد

ArcGIS هو النظام الذي يعمل علي إتاحة مشاركة الخريطة وبعض البيانات الجغرافيه الهامة ، مع الأفراد الآخرين فيالشركة أو مجال العمل ، ويعتبر هذا النظام نظام متكامل للغاية  من برامج نظم المعلومات الجغرافية الشهيرة التي تعمل علي أنتاج الخرائط ، لكي تبني قاعدة متكاملة .

وفي تلك السلسلة سوف نتعرف علي أهم أدوات ( Arc Gis ) التي توجد تحت مسمي Arc toolbox وهو من ضمن المجموعة البرمجية Arc GIS Desktop، هدفنا هو أن نوضح لك الأدوات بشكل مبسط ومختصر مستعنين برسومات من ال Arc Gis .

ما هو ArcGIS؟

ما هو برنامج ArcGIS

ArcGIS هو برنامج نظام معلومات جغرافية (GIS) يسمح بمعالجة المعلومات الجغرافية وتحليلها من خلال تصور الإحصاءات الجغرافية من خلال خرائط بناء الطبقة مثل البيانات المناخية أو التدفقات التجارية. يتم استخدامه من قبل مجموعة كاملة من المؤسسات والأقسام الأكاديمية ، في كل من العلوم الإنسانية والعلوم ، لتطوير وتوضيح البحوث الرائدة. علاوة على ذلك ، يتم استخدامه من قبل العديد من الحكومات والمؤسسات الخاصة / التجارية في جميع أنحاء العالم.


يتمتع النظام بالقدرة على إنشاء معلومات جغرافية يمكن الوصول إليها من خلال شركة أو مؤسسة ، بشكل خاص أو عام على الإنترنت. لذلك ، يعمل البرنامج بشكل أساسي كمنصة يمكن من خلالها ربط المعلومات الجغرافية ومشاركتها وتحليلها.

كيف يعمل؟

مثل العديد من برامج GIS ، يُنشئ ArcGIS خرائط تتطلب فئات منظمة على هيئة طبقات. يتم تسجيل كل طبقة مكانيًا بحيث عندما يتم تراكب طبقة فوق الأخرى ، يقوم البرنامج بترتيبها بشكل صحيح لإنشاء خريطة بيانات معقدة. تكون الطبقة الأساسية دائمًا خريطة جغرافية ، يتم سحبها من مجموعة من المصادر اعتمادًا على التصور المطلوب (القمر الصناعي ، خريطة الطريق ، إلخ). هذا البرنامج يحتوي على الكثير منها وهي متاحه للمستخدمين كما ويحتوي أيضًا على طبقات تغذية مباشرة .


سوف نتعرف الأن علي أهم أدوات ( Arc Gis ) التي توجد تحت مسمي Arc toolbox وهو من ضمن المجموعة البرمجية Arc GIS Desktop، هدفنا هو أن نوضح لك الأدوات بشكل مبسط ومختصر مستعنين برسومات من ال Arc Gis .

Clip (Analysis) 


ملخص Clip (Analysis) 

يتم إستخدام تلك الأداة للعمل علي قص جزء من فئة محدده باستخدام واحد أو أكثر من الميزات في فئة ميزات أخرى كقاطع ملفات تعريف الارتباط. هذا مفيد بشكل كبير للغاية حيث يساعدنا علي إنشاء فئة معالم جديدة بشكل كلي - كما يطلق عليها أيضًا منطقة الدراسة أو منطقة الاهتمام الكلي (AOI) - والتي تحتوي بصفة أساسية على مجموعة فرعية جغرافية من المعالم الهامة في فئة معالم أخرى أكبر.

توضيح Clip (Analysis) 


توضيح Clip (Analysis)

إستعمال Clip (Analysis) 

  • The Clip Features يمكن أن تكون نقاطًا وخطوطًا ومضلعات ، اعتمادًا على Input Features .

    • Input Features هي المضلعات Clip Features يجب أن تكون أيضًا مضلعات.

    • Input Features هي الخطوط Clip Features يمكن أن تكون خطوطًا أو مضلعات. عند اقتصاص ميزات الخط بميزات الخط ، تتم كتابة الأسطر المتوافقة أو مقاطع الخط فقط في الإخراج ، كما هو موضح في الرسم أدناه.

    • عند القيام باقتطاع معالم تلك النقاط وذلك عن طريق إستخدام معالم النقطة ، تتم بعد ذلك كتابة نقاط التطابق فقط في الإخراج ، كما تم توضيحه في الرسم أدناه. عندما يتم اقتصاص معالم النقاط الخاصه بميزات الخط ، مع العلم أن تتم كتابة تلك النقاط المتوافقة مع ميزات الخط في حالة واحدة فقط وهي في الإخراج.

  • Output Feature Class سوف تحتوي على جميع سمات Input Features.


  • ستستخدم هذه الأداة عملية تجانب للتعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة جدًا وذلك للعمل علي تحسين تلك الأداء وقابلية التوسع. لمزيد من التفاصيل ، راجع المعالجة الجغرافية بمجموعات بيانات كبيرة.


  • ميزات الخط المقطوعة بواسطة ميزات المضلع:


    ميزات الخط المقطوعة



  • ميزات النقاط المقطوعة بواسطة ميزات المضلع:
ميزات النقاط المقطوعة



  • ميزات الخط المقطوعة بميزات الخط:

    ميزات الخط المقطوعة




  • ميزات النقطة المقطوعة بميزات النقطة:

ميزات النقطة المقطوعة بميزات النقطة


  • سيتم نسخ قيم السمات من فئات ميزات الإدخال إلى ملف output feature class. ومع ذلك ، إذا كان الإدخال عبارة عن طبقة أو طبقات تم إنشاؤها بواسطة أداة Make Feature Layer والحقلUse Ratio Policy يتم فحصه ، ثم يتم حساب نسبة قيمة سمة الإدخال لقيمة سمة الإخراج. عند الاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه ، عندما نقوم بتقسيم ميزة في عملية التراكب ، فإن تلك المعالم لها سمات تنتج عن طريق الناتجة تكون نسبة من قيمة السمة لميزة الإدخال. 


  • تعتمد قيمة المخرجات على النسبة التي تم بها تقسيم هندسة معالم الإدخال. على سبيل المثال ، إذا تم تقسيم هندسة الإدخال بالتساوي ، يتم تعيين قيمة سمة لكل معلم جديد بنصف قيمة سمة الإدخال. Use Ratio Policy ينطبق فقط على أنواع الحقول الرقمية.

Select (Analysis)

ملخص Select (Analysis) 

يتم استخراج تلك المعالم من فئة معالم الإدخال أو عن طريق طبقة معالم الإدخال ، عادةً باستخدام تعبير محدد أو لغة استعلام هيكلية (SQL) ويتم تخزينها في فئة معلم الإخراج.

إستعمال Select (Analysis) 

  • يتم إنشاء تعبير التحديد أو SQL باستخدام الامتداد Query Builder, أو يتم كتابته ببساطة. للحصول على تفاصيل حول صياغة التعبير ، راجع إنشاء تعبير SQL أو مرجع SQL.


  • إذا تم استخدام طبقة ل Input Features ولم يتم إدخال أي تعبير ، تتم كتابة المعالم المحددة فقط في فئة معلم الإخراج. إذا تم استخدام طبقة ل Input Features ويتم إدخال تعبير ، ويتم تنفيذ التعبير فقط مقابل المعالم المحددة ، ويتم كتابة المجموعة الفرعية القائمة على التعبير للمجموعة المحددة في فئة ميزة الإخراج.


  • إذا كنت تريد إنشاء فئة معلم من مجموعة المعالم المحددة في طبقة ما ، فاستخدم أداة Copy_Features.

Split (Analysis) 


ملخص Split (Analysis) 

تقسيم Input Features يُنشئ مجموعة فرعية من فئات ميزات الإخراج المتعددة.

تشكل القيم الفريدة لـ Split Field العديد من أسماء فئات معالم الإخراج بشكل عام. كما ويتم حفظها في مساحة العمل الهدف.

توضيح Split (Analysis) 

توضيح Split (Analysis)

إستعمال Split (Analysis) 

  • Split Features يجب أن تكون مجموعة البيانات مضلعات. Split Field يجب أن يكون نوع البيانات حرفًا. قيمها الفريدة تشكل أسماء فئات معالم المخرجات.


  • split field's يجب أن تبدأ القيم الفريدة بحرف صالح. إذا كانت مساحة العمل المستهدفة عبارة عن ملف أو قاعدة بيانات شخصية أو قاعدة بيانات ArcSDE الجغرافية ، يجب أن تبدأ قيم الحقل بحرف. قيم الحقل التي تبدأ برقم كما في "350 درجة" تسبب خطأ. استثناء: يمكن أن تبدأ أسماء ملفات الأشكال برقم ، وتسمح مساحة العمل المستهدفة للمجلد بقيم الحقول التي تبدأ برقم.


  • يجب أن تكون مساحة العمل الهدف موجودة بالفعل. العدد الإجمالي لفئات ميزات الإخراج يساوي عدد فريد Split Field القيم ومدى تراكب Input Features مع  Split Features.


  • يحتوي جدول سمات الميزة لكل فئة معالم مخرجات على نفس الحقول مثل Input Features جدول السمات.


  • ميزات التعليقات التوضيحية هي split وحفظها في ميزات الإخراج بناءً على ملف Split Features مضلع تقع فيه نقطة البداية اليسرى السفلية لسلسلة التعليق التوضيحي.


  • سيتم نسخ قيم السمات من فئات ميزات الإدخال إلى فئة معلم الإخراج. ومع ذلك ، إذا كان الإدخال عبارة عن طبقة أو طبقات تم إنشاؤها بواسطة أداة Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه ، ثم يتم حساب نسبة قيمة سمة الإدخال لقيمة سمة الإخراج. 


  • عند الاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه ، عندما يتم تمكين ميزة في عملية التراكب split, سمات الميزات الناتجة هي نسبة قيمة السمة لـ input feature. تستند قيمة الإخراج على النسبة التي يتم فيها input feature تم تقسيم الهندسة. على سبيل المثال ، إذا تم تقسيم هندسة الإدخال بالتساوي ، فسيتم تعيين كل قيمة سمة ميزات جديدة بمقدار نصف قيمة سمة سمة الإدخال. Use Ratio Policy ينطبق فقط على أنواع الحقول الرقمية.


  • تلك الأداة قابلة للتوسع، فهي تقوم بعملية تجانب للتعامل مع مجموعات البيانات ذات الحجم الكبيرة جدًا وذلك بهدف تحسين الأداء .


Erase (Analysis) 

ملخص Erase (Analysis) 

يُنشئ فئة ميزة بتراكب امتداد Input Features مع مضلعات Erase Features. فقط تلك الأجزاء من input features تقع خارج erase features يتم نسخ الحدود الخارجية إلى فئة معلم الإخراج.


توضيح Erase (Analysis) 

توضيح Erase (Analysis)

إستعمال Erase (Analysis) 


  • تتزامن الأشكال الهندسية لميزة الإدخال مع Erase Feature ستتم إزالة الأشكال الهندسية.


  • Erase Features يمكن أن تكون نقطة أو خطًا أو مضلعًا طالما أن ميزة الإدخال من نفس نوع ميزة الترتيب أو أقل. مضلع erase feature يمكن استخدامها لمحو المضلعات أو الخطوط أو النقاط من input features; خط erase feature يمكن استخدامها لمسح الخطوط أو النقاط من ملف input features; نقطة erase feature يمكن استخدامها لمحو النقاط من ملف input features.


  • سوف يتم العمل علي نسخ قيم السمات التي توجد في فئات ميزات الإدخال ونقلها إلي فئة معلم الإخراج. وبالرغم من ذلك، إذا كان الإدخال عبارة عن طبقة أو طبقات يتم إنشاؤها عن طريق أداة Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه ، ومن ثم يتم تلقائياً حساب نسبة قيمة سمة الإدخال لقيمة سمة الإخراج. 


  • عند الاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه ، عندما نقوم بتقسيم ميزة محدده في عملية التراكب ، فإن سمات المعالم التي تنتج تكون نسبة محدده من قيمة السمة لميزة الإدخال. وتلك القيمة تعتمد علي المخرجات وعلى النسبة التي تم بها من قبل تقسيم هندسة معالم الإدخال.


  • إذا تم تقسيم هندسة الإدخال بشكل متساوي، فيتم تلقائياً تعيين قيمة سمة لكل معلم جديد وذلك يكون بنصف قيمة سمة الإدخال. يستخدم Ratio Policy فقط على أنواع الحقول التي يتم تصنيفها علي أنها حقول رقمية .


  • هذه الأداة تستخدم عملية تجانب ليتم التعامل مع مجموعات البيانات كبيرة الحجم وذلك لتحسين الأداء كما أنها لها القابلية علي التوسع .


Intersect (Analysis) 

ملخص Intersect (Analysis) 

لحساب تقاطع هندسي لـ input features . ستتم كتابة الميزات أو أجزاء من المعالم التي تتداخل في كل الطبقات و / أو فئات المعالم إلى output feature class.


توضيح Intersect (Analysis) 

توضيح Intersect (Analysis)


إستعمال Intersect (Analysis) 


  • Input Featuresيجب أن تكون ميزات بسيطة: نقطة أو متعددة النقاط أو خط أو مضلع. لا يمكن أن تكون ميزات معقدة مثل ميزات التعليقات التوضيحية أو ميزات الأبعاد أو ميزات الشبكة.


  • إذا كانت المدخلات تحتوي على أنواع هندسية مختلفة (أي ، خط على بولي ، ونقطة على خط ، وما إلى ذلك) ، Output Feature سيكون نوع هندسة الفئة افتراضيًا هو نفسه Input Features بأدنى أبعاد هندسية. على سبيل المثال ، إذا كان أحد المدخلات أو أكثر من نوع النقطة ، فسيكون المخرج الافتراضي هو النقطة ؛ إذا كان واحد أو أكثر من المدخلات خطًا ، فسيكون الناتج الافتراضي خطًا ؛ وإذا كانت جميع المدخلات مضلعة ، فسيكون الناتج الافتراضي مضلعًا


  • Output Type يمكن أن يكون ذلك من Input Features بأدنى أبعاد هندسية أو أقل. على سبيل المثال ، إذا كانت جميع المدخلات مضلعات ، فيمكن أن يكون الناتج مضلعًا أو خطًا أو نقطة. إذا كان أحد المدخلات من خط الكتابة ولم تكن هناك نقاط ، فيمكن أن يكون الإخراج خطًا أو نقطة. إذا كان أي من المدخلات نقطة ، فإن ملف Output Type يمكن أن يكون فقط نقطة.


  • سوف يتم العمل علي نسخ قيم السمات وذلك من فئات ميزات الإدخال إلى ملف أخر وه output feature class، إذا كان الإدخال تم تصنيفه أنه عبارة عن طبقة أو طبقات تم إنشاؤها بواسطة أداة تسمي Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه ، ومن ثم يتم حساب نسبة قيمة سمة الإدخال لقيمة سمة الإخراج. 


  • عند القيام بالاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه بشكل مباشر ، عندما تقسم ميزة في عملية التراكب ، فإن سمات المعالم التي تنتج تكون نسبة من قيمة السمة لميزة الإدخال. كما تعتمد قيمة تلك المخرجات على النسبة التي تم بها القيام بتقسيم هندسة معالم الإدخال.


  • هذه الأداة يمكن أن يتم إستخدامها في عملية تجانب للتعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة وذلك لتحسين الأداء وتمتلك قابلية التوسع أيضا .


Union (Analysis) 


ملخص Union (Analysis) 

في هذه الأده تتم كتابة جميع الميزات وسماتها في عنصر واحد وهو فئة ميزة الإخراج.

توضيح Union (Analysis) 


توضيح Union (Analysis)


إستعمال Union (Analysis) 

  • بشكل أساسي يجب أن تحتوي كل فئات معالم الإدخال وطبقات المعالم أيضاً على هندسة مضلعة منظمة .

  • Allow Gaps يمكن استخدامها مع إعدادات ALL أو ONLY_FID في معلمة ربط السمة. كما يسمح هذا بالعمل علي  المناطق الناتجة المحاطة تمامًا بتلك المضلعات الناتجة.


  • ستحتوي فئة ميزة الإخراج على سمة FID_ <name> لكل فئة من فئات ميزات الإدخال. على سبيل المثال ، إذا كانت إحدى فئات ميزات الإدخال تسمى Soils ، فسيكون هناك سمة FID_Soils في فئة ميزة الإخراج. ستكون قيم FID_ <name> هي لأي ميزة إدخال (أو أي جزء من ميزة إدخال) لا تتقاطع مع ميزة إدخال أخرى. 


  • سيتم نسخ قيم السمات من فئات ميزات الإدخال إلى فئة معلم الإخراج. ومع ذلك ، إذا كان الإدخال عبارة عن طبقة أو طبقات تم إنشاؤها بواسطة أداة Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه. عند الاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه ، سمات تلك المعالم الناتجة تكون نسبة كبيره من قيمة السمة لميزة الإدخال.


  • إذا تم تقسيم هندسة الإدخال بالتساوي ، يتم تعيين قيمة سمة لكل معلم جديد بنصف قيمة سمة الإدخال. يستخدم وينطبق فقط على أنواع الحقول الرقمية هذه الأداة أيضا تعمل علي تجانب التعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة وذلك لتحسين الأداء وقابلية التوسع.


  • قد تنشئ هذه الأداة ميزات متعددة الأجزاء في الإخراج حتى لو كانت جميع المدخلات جزءًا واحدًا. إذا لم تكن الميزات متعددة الأجزاء مرغوبة ، فاستخدم أداة Multipart to Singlepart في فئة ميزة الإخراج.


 Buffer (Analysis)

ملخص   Buffer (Analysis) 

تنشئ تلك الأده مضلعات هامه عازلة حول معالم الإدخال ويتم ذلك إلى مسافة محددة ومقننه 

توضيح   Buffer (Analysis) 

إستعمال   Buffer (Analysis) 


كما هو موضح في How Buffer ، فإن الميزة المهمة لأداة Buffer هي ملف Method المعلمة التي تحدد كيفية إنشاء المخازن المؤقتة. هناك نوعان أساسيان methods 

لإنشاء المخازن المؤقتة: الإقليدية والجيوديسية.

  • تقيس تلك المخازن المؤقتة الإقليدية المسافة التي تكون في مستوى ديكارتي يصنف بأنه ثنائي الأبعاد ، يتم حساب مسافات ذلك الخط المستقيم أو الإقليدية وذلك بين نقطتين على سطح يصنف بأنه مستوي (المستوى الديكارتي). 

  • تلك المخازن المؤقتة الإقليدية هي النوع التي تعد الأكثر إنتشار من المخزن المؤقت المعتاد وتعمل بشكل جيد جدا عند تحليل المسافات حول المعالم في نظام إحداثيات مُسقط ، والتي تتركز بشكل عام في منطقة صغيرة نسبيًا (مثل منطقة UTM واحدة).

  • المخازن الجيوديسية هي مخازن مؤقتة تمثل الشكل الفعلي للأرض (بيضاوي ، أو بالأحرى جيويد). مسافات بين نقطتين على سطح منحن (جيود) ونقطتين على سطح مستو (المستوى الديكارتي). متي يجب أن تفكر دائمًا في إنشاء مخازن جيوديسية 
    • ميزات الإدخال الخاصة بك مشتتة (تغطي مناطق UTM متعددة أو مناطق كبيرة أو حتى الكرة الأرضية بأكملها).

    • الإسناد المكاني (إسقاط الخريطة) لمعالم الإدخال يشوه المسافات من أجل الحفاظ على الخصائص الأخرى مثل المنطقة.

    قد تظهر تلك المخازن المؤقتة الجيوديسية على خريطة مسطحة تماماً ، ولكن عند القيام بعرضها على الكرة الأرضية ، ستبدو هذه المخازن المؤقتة صحيحة بشكل كامل (يمكنك عزيزي القارئ استخدام تطبيقات ArcGlobe أو ArcGIS Explorer لقيام بعرض البيانات الجغرافية على الكرة الأرضية ثلاثية الأبعاد).

  • Method تحدد المعلمة كيفية إنشاء المخازن المؤقتة:

Planar (method = "PLANAR" in Python) هو الخيار الافتراضي. سيحدد هذا الخيار تلقائيًا الطريقة التي يجب استخدامها بناءً على نظام إحداثيات Input Features.

    • ميزات الإدخال إذا كانت تحتوي على نظام إحداثي مُسقط ، فسوف يتم إنشاء مخازن إقليدية مخصصه .

  • إذا كانت ميزات الإدخال تحتوي على نظام إحداثيات جغرافي وقمت بتحديد ملف Buffer Distance في الوحدات الخطية (متر ، قدم ، وما إلى ذلك ، على عكس الوحدات الزاوية مثل الدرجات) ، سيتم إنشاء مخازن جيوديسية.

  • ينتج عن هذا الخيار نفس النتيجة مثل أداة Buffer Tool قبل ArcGIS 10.3.

  • Geodesic (method = "GEODESIC" in Python) ينشئ مخزنًا مؤقتًا جيوديسيًا يحافظ على الشكل بغض النظر عن نظام إحداثيات الإدخال. يعمل المخزن المؤقت الجيوديسي الذي يحافظ على الشكل على تكثيف ميزات الإدخال قبل إنشاء المخازن المؤقتة الجيوديسية للإخراج من أجل إنشاء مخازن مؤقتة تمثل بشكل أوثق شكل ميزات الإدخال. 

  • إذا كنت قلقًا بشأن شكل المخازن المؤقتة الخاصة بك ومدى تطابق شكلها مع ميزات الإدخال الأصلية ، فمن المستحسن أن تقوم بالتحقيق باستخدام هذا الخيار ، خاصة عندما تكون بيانات الإدخال في نظام إحداثيات جغرافي. في بعض الحالات ، قد يستغرق هذا وقتًا أطول من المخزن المؤقت الجيوديسي الذي تم إنشاؤه باستخدام Planar الخيار ، ولكن النتيجة هي مخزن مؤقت يتطابق بشكل أكثر دقة مع شكل ميزة الإدخال.


  • عند استخدام ملف Planar method,يمكنك تحسين دقة المخازن المؤقتة التي تم إنشاؤها باستخدام المدخلات المتوقعة باستخدام الإسقاط الذي يقلل تشوه المسافة ، مثل المخروطي متساوي البعد أو الإسقاط السمتي متساوي البعد وهو مناسب جغرافيًا لمدخلاتك.


  • عندما يتم إعادة إسقاط المخازن المؤقتة تلك التي تحتوي على أقواس دائرية شبه منظمة الشكل إلى نظام إحداثيات مختلف ، فسوف يتم تحويل موقع وحجم المخازن المؤقتة الأصلية ، لكن شكل المخازن المؤقتة لن يحدث يتغير ، مما يتسبب في عدم تمثيل المخازن المؤقتة المعاد إسقاطها بدقة للمنطقة التي يغطيها الأصل متعادل. قم بإعادة إسقاط المخازن المؤقتة تلك التي تحتوي على أقواس دائرية ، إذا قمت بذلك فعليك إستخدام أداة Densify تلك التي تستخدم لتحويل مقاطع القوس الدائرية إلى خطوط مستقيمة تماماً ، ثم عليك بإعادة إسقاط المخازن المؤقتة المكثفة.


  • سيكون لفئة ميزة الإخراج حقل BUFF_DIST يحتوي على الامتداد buffer distance تستخدم لتخزين كل ميزة في الوحدة الخطية لنظام إحداثيات ميزات الإدخال. عند استخدام الجيوديسية method لإنشاء المخزن المؤقت ، buffer distance 

    التي تم إدخالها سيتم تحويلها إلى أمتار في جميع الحالات.

  • إذا كان هناك حقل يسمى BUFF_DIST موجودًا في الإدخال ، فسيتم الكتابة فوق قيمه في الإخراج. اذا كان Dissolve Type of All or List (ALL or LIST in Python) يتم استخدام هذا الحقل في الإخراج.

  • إذا كان هناك حقل يسمى ORIG_FID موجودًا في الإدخال ، فسيتم استبدال قيمه في الإخراج. اذا كان Dissolve Type of All or List عند تخزين ميزات المضلع مؤقتًا ، تكون سلبية


  • عند تخزين ميزات المضلع مؤقتًا ، تكون سلبية buffer distances يمكن استخدامها لإنشاء مخازن داخل معالم المضلع. باستخدام السالب buffer distance سيقلل حدود المضلعات بالمسافة المحددة.



  • إذا تم استخدام حقل من ميزات الإدخال للحصول على buffer distances, يمكن أن تكون قيم الحقل إما رقمًا (5) أو رقمًا بوحدة خطية صالحة (5 كيلومترات). إذا كانت قيمة الحقل رقمًا ، فمن المفترض أن تكون المسافة في الوحدة الخطية للمرجع المكاني لسمات الإدخال (ما لم تكن ميزات الإدخال في نظام إحداثيات جغرافي ، وفي هذه الحالة ، يُفترض أن تكون القيمة بالأمتار ). إذا كانت الوحدة الخطية المحددة في قيم الحقل غير صالحة أو لم يتم التعرف عليها ، فسيتم استخدام الوحدة الخطية للمرجع المكاني لسمات الإدخال افتراضيًا.

  • معلمة "حل الحقول" Add Field  زر يستخدم فقط في ModelBuilder. في ModelBuilder ،  لم يتم تشغيل تلك الأداة السابقة أو حتي عدم وجود بياناتها المشتقة ، في بعض الحالات لا يتم ملء معلمة Dissolve Field (s) بأسماء الحقول نفسها. Add Field زر يسمح المتوقع fields لإضافتها إلى قائمة Dissolve Field (s) من أجل إكمال مربع حوار أداة Buffer.

Create Thiessen Polygons (Analysis) 

ملخص Create Thiessen Polygons

يقوم بإنشاء مضلعات Thiessen من معالم النقطة. يحتوي كل مضلع Thyssen على نقطة دخول واحدة فقط. أي موقع في مضلع Thyssen يكون أقرب إلى النقطة المرتبطة به من أي ميزة إدخال نقطة أخرى.

توضيح Create Thiessen Polygons

إستعمال Create Thiessen Polygons

تُستخدم هذه الأداة لتقسيم المنطقة التي تغطيها معالم نقطة الإدخال إلى مناطق قريبة. هذه المناطق هي مناطق كاملة ، حيث يكون أي موقع داخل منطقة أقرب إلى نقطة الدخول المرتبطة به من أي نقطة دخول أخرى.

  • يجب إنشاء مضلعات Thiessen القريبة على الخطوات التاليه:

    • يتم تقسيم جميع النقاط إلى شبكة مثلثة غير منتظمة (TIN) تفي بمعيار Delaunay.

    • الان نقوم بإنشاء المنصات العمودية لكل حافة مثلث ، وذلك لتشكيل حواف مضلعات Thiessen. ومن ثم يحدد الموقع الذي تتقاطع فيه بصفه أساسيه المنصفات وهي مواقع رؤوس مضلع Thiessen.

  • الحد الخارجي لفئة معلم Thiessen المضلع هو مدى معالم إدخال النقطة بالإضافة إلى 10٪ إضافية. إذا تم تعيين بيئة المدى إلى نافذة مدى معينة ، فستستخدم أداة هذه الأداة إعداد البيئة لتعيين حدودها الخارجية.


Generate Near Table (Analysis) 


ملخص Generate Near Table

تحسب Generate Near Table المسافات ومعلومات التقارب الأخرى التي تكون بين المعالم في فئة واحدة أو أكثر من واحدة . بخلاف تلك الأداة القريبة ، التي تعدل المدخلات ، يمتلك Generate Near Table خاصية كتابة النتائج إلى جدول مستقل جديد ويعمل علي دعم البحث عن أكثر من ميزة قريبة واحدة.

كيف يتم تحديد المسافة  Generate Near Table

يتم حساب المسافة بين أي ميزتين على أنها أقصر مسافة بينهما ، أي حيث تكون السمتان أقرب إلى بعضهما البعض. يتم تطبيق هذا المنطق بواسطة أي أداة معالجة جغرافية تحسب المسافة ، بما في ذلك أدوات مثل قريب ، وإنشاء بالقرب من الجدول ، ومسافة النقطة ، والرابط المكاني (مع خيار المطابقة الأقرب).


ستكون قياسات المسافة أكثر دقة عندما تكون بيانات الإدخال في نظام إحداثي مسقط متساوي البعد. بينما يمكن دائمًا إجراء حسابات المسافة بغض النظر عن نظام الإحداثيات ، فقد تكون النتائج غير دقيقة أو حتى لا معنى لها عندما تكون بياناتك في نظام إحداثيات جغرافي أو نظام إحداثي مُسقط بشكل غير صحيح.


Special considerations

  • قد تكون الميزات المتعددة أقرب إلى ميزة أخرى. عند حدوث ذلك ، يتم تحديد إحدى الميزات الأقرب بشكل عشوائي على أنها الأقرب.

  • عندما يحتوي أحد المعالم على معلم آخر أو يكون داخله ، فإن المسافة بينهما تساوي صفرًا. 
    • هذا يعني أنه عندما يكون العنصر داخل مضلع ، فإن المسافة بين العنصر والمضلع المحيط به تساوي صفرًا.

  • المسافة بين ميزتين تساوي صفرًا عندما يكون هناك إحداثي x و y واحد على الأقل مشترك بينهما.
    • هذا يعني أنه عندما تتقاطع ميزتان أو تتداخلان أو تتقاطعان أو تتلامسان ، فإن المسافة بينهما تساوي صفرًا.

  • تُحسب المسافة دائمًا بحدود عنصر المضلع ، وليس إلى المركز أو النقطه الوسطى للمضلع.  
    • كما هو مذكور أعلاه ، إذا كان العنصر موجودًا بالكامل داخل مضلع ، فإن المسافة بين العنصر والمضلع المحيط به هي صفر.

  • دائمًا ما تكون المسافة بين ميزتين (من أي نوع) هي نفسها بغض النظر عن أي واحدة يتم قياسها من وإلى.

Basic operations for finding distance

يعتمد حساب المسافة على نوع الشكل الهندسي للميزات بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل نظام الإحداثيات. ومع ذلك ، هناك ثلاث قواعد أساسية ، موضحة بالتفصيل أدناه ، تحدد كيفية حساب المسافة.


  1. المسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم الذي يربط بين النقطتين.
  2. المسافة من نقطة إلى خط إما عمودي أو أقرب قمة.
  3. يتم تحديد المسافة بين الخطوط المتعددة بواسطة رؤوس القطعة.
Basic operations for finding distance

Multiple Ring Buffer (Analysis) 


ملخص Multiple Ring Buffer

يعمل علي إنشاء العديد من المخازن المؤقتة علي أن تكون وفق مسافات محددة وذلك حول ميزات الإدخال. يمكن دمج هذه المخازن المؤقتة وحلها اختياريًا باستخدام قيم مسافة المخزن المؤقت لإنشاء مخازن غير متداخلة.

توضيح Multiple Ring Buffer

توضيح Multiple Ring Buffer

إستعمال Multiple Ring Buffer

  • Buffer Unitيتم تجاهل المعلمة إذا كان Input Features ليس لديك مرجع مكاني محدد.


  • Dissolve Option يتم استخدام ALL ، وستحتوي فئة ميزة الإخراج على ميزة واحدة لكل مسافة محددة في Distances المعلمة (سيتم حل جميع المخازن المؤقتة على نفس المسافة من ميزات الإدخال).


  • تعمل الأداة علي إنشاء بيانات وسيطة دقيقة تتم كتابتها إلى الموقع المحدد لها في إعداد بيئة Scratch_workspace. إذا لم يتم تعيين بيئة مساحة عمل Scratch ، تتم كتابة البيانات المؤقتة إلى الموقع المحدد بواسطة متغير نظام TEMP.


  • هذه الأداة هي أداة نصوص Python. يمكن عرض ذلك البرنامج النصي بواسطة النقر مره علي زر الماوس الأيمن وذلك  فوق الأداة ومن ثم تشرع في اختيار تحرير.


Near (Analysis)

ملخص Near

تحسب المسافة ومعلومات القرب الإضافية بين سمات الإدخال وأقرب سمة إلى مستوى أو فئة سمة أخرى.

كيف يتم تحديد المسافة Near

يتم حساب المسافة بين أي ميزتين على أنها أقصر مسافة بينهما ، أي حيث تكون السمتان أقرب إلى بعضهما البعض. يتم العمل علي تطبيق هذا المنطق عن طريق أي أداة معالجة جغرافية تعمل علي حسب المسافة ، بما في ذلك أيضاً أدوات مثل Near ، وإنشاء بالقرب من الجدول ، ومسافة النقطة أيضاً ، والرابط المكاني (مع خيار المطابقة الأقرب).


ستكون قياسات المسافة أكثر دقة عندما تكون بيانات الإدخال على نظام إحداثيات مُسقط على مسافات متساوية. بينما يمكن دائمًا إجراء حسابات المسافة بشكل مستقل عن نظام الإحداثيات ، فقد تكون النتائج غير دقيقة أو حتى لا معنى لها عندما تكون بياناتك في نظام إحداثيات جغرافي. أو نظام إحداثي مُسقط تم تحديده بشكل غير صحيح.


إعتبارات خاصة Near

  • قد تكون الميزات المتعددة أقرب إلى ميزة أخرى،  من ثم يتم تحديد إحدى الميزات الأقرب ويكون ذلك بشكل عشوائي إعتياراً بأنها الأقرب.

  • عندما يحتوي أحد المعالم على معلم آخر أو يكون داخله، فإن المسافة بينهما تساوي صفرًا.
    • هذا يعني أنه عندما يكون العنصر داخل مضلع ، فإن المسافة بين العنصر والمضلع المحيط به تساوي صفرًا.

  • تكون المسافة بين جسمين صفرًا إذا كان بينهما إحداثي x و y مشترك واحد على الأقل.
    • هذا يعني أنه عندما يتقاطع جسمان أو يتداخلان أو يتقاطعان ، فإن المسافة بينهما تساوي صفرًا.

  • تُحسب المسافة دائمًا بحدود عنصر مضلع ، وليس إلى المركز أو النقطه الوسطى للمضلع.
    • أي أن إذا كان العنصر موجودًا بشكل كامل داخل ذلك المضلع تحديداً ، فإن المسافة بين العنصر والمضلع المحيط به تساوي صفرًا.

  • دائمًا ما تكون المسافة بين ميزتين (من أي نوع) هي نفسها بغض النظر عن أي واحدة يتم قياسها من وإلى.

العمليات الأساسية لإيجاد المسافة

يعتمد حساب المسافة على نوع هندسة المعالم بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل نظام الإحداثيات.. ومع ذلك ، يوجد ثلاث قواعد شبه أساسية ، تحدد كيفية حساب المسافة بطريقة صحيحة.

  1. المسافة بين نقطتين تعد الخط المستقيم الذي يعمل علي ربط بين نقطتين.
  2. المسافة من نقطة إلى خط هي إما عمودي أو أقرب قمة.
  3. يتم تحديد تلك المسافة بين الخطوط المتعددة عن طريق رؤوس القطعة.

Point Distance (Analysis) 

ملخص Point Distance

يحدد المسافات من سمات نقطة الإدخال إلى جميع النقاط في السمات القريبة ضمن نصف قطر بحث محدد.


توضيح Point Distance

توضيح Point Distance

إستعمال Point Distance

  • تقوم الأداة بإنشاء جدول بمسافات بين مجموعتين من النقاط. إذا تم استخدام نصف قطر البحث الافتراضي ، يتم حساب المسافات من جميع نقاط الإدخال إلى جميع النقاط القريبة. يمكن أن يكون جدول الإخراج كبيرًا جدًا. على سبيل المثال ، إذا كان لكل من ميزات الإدخال والميزات القريبة 1000 نقطة لكل منهما ، فيمكن أن يحتوي جدول الإخراج على مليون سجل.


  • استخدم دائرة نصف قطرها بحث ذات مغزى لتقييد حجم المخرجات وتحسين أداء الأداة. يحتوي جدول الإخراج فقط على تلك السجلات التي لها نقطة قريبة داخل نصف قطر البحث.


  • يتم تسجيل النتائج في جدول الإخراج الذي يحتوي على المعلومات التالية:

    • INPUT_FID: معرف الميزة لميزات الإدخال.
    • NEAR_FID: معرّف الميزة للميزات القريبة.
    • DISTANCE:المسافة من الإدخال إلى الميزة القريبة. قيمة هذا الحقل في الوحدة الخطية لنظام إحداثيات ميزات الإدخال.

  • يمكن أن تكون كل من ميزات الإدخال والميزات القريبة نفس مجموعة البيانات. في هذه الحالة ، عندما تكون المدخلات والميزات القريبة هي نفس السجل ، سيتم تخطي هذه النتيجة حتى لا يتم الإبلاغ عن أن كل ميزة هي 0 وحدة من نفسها.

Polygon Neighbors (Analysis) 


 ملخص Polygon Neighbors

يُنشئ جدولاً بإحصائيات بناءً على تواصل المضلع (تداخلات ، أو حواف متزامنة ، أو عُقد).


توضيح Polygon Neighbors


توضيح Polygon Neighbors

إستعمال Polygon Neighbors

  • تحلل الأداة اتصال المضلع وتلخص:

    • منطقة التداخل (overlapping neighbors—optional).
    • طول الحواف المتزامنة (edge neighbors).
    • عدد المرات التي تتقاطع فيها الحدود أو تلمسها عند نقطة ما (node neighbors).
    بين المضلعات المصدر والمضلعات المجاورة. تتم كتابة المعلومات الموجزة في جدول الإخراج. قد يحتوي مضلع المصدر على واحد أو أكثر من المضلعات المجاورة ؛ يرتبط المضلع المجاور مكانيًا بمضلع المصدر بطريقة واحدة على الأقل من الطرق المذكورة أعلاه.


  • يتم تحليل الاتصال من الدرجة الأولى فقط والإبلاغ عنه بواسطة الأداة ؛ العلاقات التي تتجاوز ذلك لم يتم فحصها ؛ أي ، جيران الجيران (الدرجة الثانية المجاورة) لم يتم فحصهم.


  • Report By Field(s) يتم استخدام المعلمة (in_fields in Python) لتحديد المضلعات الفريدة أو مجموعات المضلعات والإبلاغ عن المعلومات المجاورة لها بواسطة المضلعات أو مجموعات المضلعات. للعثور على الجيران لكل مضلع فردي في الإدخال ، حدد واحدًا أو أكثر من حقول الإدخال التي ينتج عنها قيمة فريدة أو مجموعة من القيم (في حالة استخدام حقول متعددة) لكل مضلع.


  • إذا كانت الحقول المحددة تحدد مجموعات المضلعات الفريدة ، يتم تلخيص المعلومات المجاورة والإبلاغ عنها بواسطة المجموعات.

  • يشمل area overlap يمكن استخدامها إذا كنت تريد تحليل العلاقات المتداخلة في المنطقة. عندما تشمل area overlap جدول الإخراج يحتوي على حقل يسمى AREA الذي يحتفظ بمنطقة التداخل للجوار المتداخل الذي يتم تحليله. إذا لم يتم العثور على تداخل ، فإن AREA هي 0.

  • لا يوجد إدخال في جدول الإخراج للميزات غير المجاورة.


  • Include both sides of neighbor relationship يتم استخدام خانة الاختيار الموجودة في مربع حوار الأداة للتحكم في العلاقات المضمنة في الإخراج. للإبلاغ عن جميع علاقات التقارب ، بما في ذلك العلاقات المتبادلة ، تحقق Include both sides of neighbor relationship (both_sides = "BOTH_SIDES"in Python). على سبيل المثال ، إذا كان OID1 جارًا لـ OID2 ، فسيتم كتابة إدخال في جدول الإخراج لـ OID1 الذي له جار OID2 ولـ OID2 الذي له جار OID1. 


  • إذا كنت تريد الجانب الأول فقط من العلاقة ، فقم بإلغاء التحديد Include both sides of neighbor relationship. باستخدام المثال أعلاه ، ولكن مع Include both sides of neighbor relationship بدون تحديد ، يتم إدخال إدخال OID1 الذي له جار OID2 فقط في جدول الإخراج.


  • Output Linear Units يحدد الوحدات التي سيتم استخدامها لطول الحد المشترك بين الجيران. الافتراضي هو استخدام نفس الوحدات على النحو المحدد بواسطة نظام إحداثيات ميزة الإدخال.


  • Output Area Units يستخدم فقط عندما يكون ملف Area Overlap تم فحص المعلمة (area_overlap = "AREA_OVERLAP" in Python). Area Overlap محددًا ، يتم تحديد الوحدات المستخدمة لحساب مساحة تداخل الجيران في Output Area Units معامل. الافتراضي هو استخدام نفس الوحدات كما هو محدد بواسطة نظام إحداثيات ميزة الإدخال.


  • يمكن أن يكون جدول الإخراج عبارة عن جدول قاعدة بيانات جغرافية للملف أو جدول قاعدة بيانات جغرافية شخصية أو جدول dbf.


  • يحتوي جدول الإخراج على الحقول التالية:

    • src_field(s) - البادئة src ، لتقف على المصدر ؛ والحقل هو حقل محدد في Report By Field(s) معامل. يمكنك الحصول على العديد من هذه الحقول التي تحددها في ملف Report By Field(s) معامل.
    • nbr_field(s) - البادئة ، nbr ، تعني الجار ؛ والحقل هو حقل محدد في Report By Field(s) معامل. على غرار src_field (s) ، تحصل على العديد من الحقول التي تحددها في ملف Report By Field(s) معامل.
    • AREA—يخزن هذا الحقل إجمالي المساحة المتداخلة بين مضلع مصدر ومضلع مجاور (متجاورات متداخلة). يتم تضمين هذا الحقل في جدول الإخراج فقط عندما يكون ملف Include area overlap تم فحص المعلمة (area_overlap = "AREA_OVERLAP" in Python ).
    • LENGTH—يخزن هذا الحقل الطول الإجمالي للحواف المتطابقة بين مضلع مصدر ومضلع مجاور.
    • NODE_COUNT—يخزن هذا الحقل عدد المرات التي يتقاطع فيها مضلع المصدر ومضلع مجاور أو يتلامس عند نقطة ما.

  • إذا كانت هناك مجموعة محددة على ميزات الإدخال ، فسيتم تحليل الميزات المحددة فقط.


شاهد أيضاً :
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -