أخر الاخبار

ما هو برنامج ArcGIS وكيفية عملة وإستخدامه 2022

ما هو برنامج ArcGIS وكيفية عملة وأستخدامه 2022

ArcGIS هو النظام الذي يعمل علي إتاحة مشاركة الخريطة وبعض البيانات الجغرافيه الهامة ، مع الأفراد الآخرين فيالشركة أو مجال العمل ، ويعتبر هذا النظام نظام متكامل للغاية  من برامج نظم المعلومات الجغرافية الشهيرة التي تعمل علي أنتاج الخرائط ، لكي تبني قاعدة متكاملة .

ما هو ArcGIS؟

ما هو برنامج ArcGIS

ArcGIS هو برنامج نظام معلومات جغرافية (GIS) يسمح بمعالجة المعلومات الجغرافية وتحليلها من خلال تصور الإحصاءات الجغرافية من خلال خرائط بناء الطبقة مثل البيانات المناخية أو التدفقات التجارية. يتم استخدامه من قبل مجموعة كاملة من المؤسسات والأقسام الأكاديمية ، في كل من العلوم الإنسانية والعلوم ، لتطوير وتوضيح البحوث الرائدة. علاوة على ذلك ، يتم استخدامه من قبل العديد من الحكومات والمؤسسات الخاصة / التجارية في جميع أنحاء العالم.


يتمتع النظام بالقدرة على إنشاء معلومات جغرافية يمكن الوصول إليها من خلال شركة أو مؤسسة ، بشكل خاص أو عام على الإنترنت. لذلك ، يعمل البرنامج بشكل أساسي كمنصة يمكن من خلالها ربط المعلومات الجغرافية ومشاركتها وتحليلها.

كيف يعمل؟

مثل العديد من برامج GIS ، يُنشئ ArcGIS خرائط تتطلب فئات منظمة على هيئة طبقات. يتم تسجيل كل طبقة مكانيًا بحيث عندما يتم تراكب طبقة فوق الأخرى ، يقوم البرنامج بترتيبها بشكل صحيح لإنشاء خريطة بيانات معقدة. تكون الطبقة الأساسية دائمًا خريطة جغرافية ، يتم سحبها من مجموعة من المصادر اعتمادًا على التصور المطلوب (القمر الصناعي ، خريطة الطريق ، إلخ). هذا البرنامج يحتوي على الكثير منها وهي متاحه للمستخدمين كما ويحتوي أيضًا على طبقات تغذية مباشرة .


تسمى الطبقات الثلاث الأولى طبقات المعالم أو طبقات المتجه ، كل منها يحتوي على وظائف فردية مميزة من خلال النظام الأساسي. وهذه هي:


  • النقاط (مثل المعالم والمباني)
  • الخطوط (مثل الطرق والمخططات الأخرى 1D)
  • المضلعات (مثل المعلومات السياسية والتعداد الجغرافي ، تسمى البيانات ثنائية الأبعاد)
  • الصور النقطية ( هي طبقة متجه أساسية والتي تتمثل في صورة جوية)

يمكن ربط البيانات بواحدة على الأقل من هذه الطبقات المكانية ويمكن تعيينها وتحليلها ، سواء كان ذلك من خلال ميزات مثل التغييرات الديموغرافية ، أو عبر جداول البيانات.


ومع ذلك ، فإن ما يميز هذه الطريقة عن منافسيها هو النظام الأساسي المعقد من خلال هذا التعيين والبيانات التي يمكن إجراؤها. لذلك ، فهو برنامج واسع النطاق يخضع لأحدث التحسينات والتحديثات. إنه متاح حاليًا على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب من Microsoft Windows ، على الرغم من أن البرنامج عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه في العديد من أنظمة التشغيل. 


نظرًا لأنه يعمل كمنصة ، يجب على المستخدمين عدم الخوض في صفحات المعلومات والبيانات ؛ الموارد المتاحة لتقليل واستخراج معلومات محددة من مجموعات البيانات الجغرافية الأكبر بكثير. باختصار ، إنه حل شامل لإدارة البيانات وتحليلها كما تمت تصفيتها من خلال إنشاء الخريطة. يمكن لأي شخص لديه إتقان أساسي للكمبيوتر ومهتم برسم الخرائط تعلم ArcGIS في أسبوعين فقط.


رسومات وبيانات معقدة

يتيح لك إنشاء خرائط ونماذج مرئية مذهلة بسرعة ، مثل العروض ثلاثية الأبعاد وخرائط تدفق السكان. باستخدام وظيفة السحب والإفلات ، يمكن تحميل جداول البيانات على الفور على السحابة وتصورها. هناك أيضًا أداة خرائط جيدة تقترح أفضل الأنماط والتصنيفات والألوان لتناسب بياناتك.


يتم تقديم الصور بدقة عالية ، تم الحصول عليها من كل من المصادر الحديثة والتاريخية في جميع أنحاء العالم ، مما يسمح ببناء الخرائط التاريخية بالإضافة إلى البيانات الديموغرافية وملاحظات المعلومات الحديثة. يمكن أيضًا دمج الظواهر السطحية ، مثل الارتفاع ودرجة الحرارة وهطول الأمطار وما إلى ذلك ، بشكل كامل في مثل هذه الخرائط والنماذج المرئية باستخدام أدوات مذهلة لتحليل السطح.


أين تستخدم؟

كمنصة رائدة في الصناعة ، يتم استخدام حزمة التطبيقات والأدوات المركزية لهذا البرنامج من قبل غالبية الشركات والمؤسسات والإدارات التي تتعامل مع تحليل المعلومات الجغرافية. ومع ذلك ، فإن سهولة واجهته شهدت أيضًا قفزة في قيمتها في استخدام وسائل الإعلام والصحافة أيضًا.


يتمتع ArcGIS بسمعة وتاريخ قويين. لذلك تعتبر قطعة أساسية من البرامج لشركات متعدده  ومختلفة تتعامل في أنظمة المعلومات الجغرافية. على وجه الخصوص ، يتم استخدامه بواسطة حكومات الولايات والحكومات المحلية في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.


أنواع البرمجيات

يأتي هذا البرنامج في العديد من التجسيدات المختلفة ، في حزمة سطح المكتب القياسية لبعض البرامج القائمة على الويب بالكامل. تتضمن حزمة سطح المكتب الحزمة الأساسية لنشر المعلومات والبيانات وإدارتها ، مما يتيح أيضًا الوصول إلى خيارات الإنترنت و "المؤسسة". يتضمن الإصدار عبر الإنترنت الكثير من الوظائف اللازمة لإنشاء تطبيقات الويب وخرائط الويب باستخدام المعلومات الجغرافية. يوجد بها معرض للخرائط كما ويوجد أنماط أساسية تستخدم لاختيار من بينها وأيضًا يوجد مجموعة كاملة من البيانات التي يمكن تصورها.


من الواضح أنه يمكنك إدخال بياناتك الشخصية أيضًا. من أهم مزايا ذلك البرنامج عبر الإنترنت هو مشاركة المحتوى أثناء مؤسستك وخارجها. يمكن للمجموعات الوصول إلى الخرائط الشخصية على دعوة ، مما يسمح بالتعاون. تتضمن الأجزاء الإضافية من النظام الأساسي للبرنامج تطبيقات ، مثل أدوات التنقل والتجميع والمسح ، بالإضافة إلى مستكشف سريع وأدوات القوى العاملة للعمل الميداني المنسق.


إذا كان هذا يثير اهتمامك ، فابحث عن موفر تدريب ArcGIS عبر الإنترنت أو مجموعة أدوات التعلم ذاتية السرعة التي ستساعدك على تعلم الأساسيات وتصبح محترفًا.


المراجع

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -