أخر الاخبار

شرح أهم أدوات Arc toolbox في برنامج Union - Intersect - Erase " Arc Gis " الجزء الثاني

arcgis,arc gis,#arcgis,arc-gis,arcgis 3d,arcgis 10,arcgis pro,arcgis شرح,gis,arcgis 10.4,arcgis clip,arcgis 10.3,دروس arcgis,تعلم arc gis,arcgis 10.8,arcgis full,esri arcgis,arc gis 10.4,arcgis 10.1,arcgis 10.2,arcgis 10.5,arcgis10.8,تعليم arcgis,تحميل arcgis,تثبيت arcgis,3d map arcgis,arcgis pro 3d,learn arcgis,arcgis crack,arcgis 10.58,arcgis online,arcgis server,arcgis 10.2 3d,arcgis gratis,arcgis + crack,qgis


قد تناولنا بالشرح الجزء الأول من "شرح أهم أدوات Arc toolbox في برنامج  Clip - Select - Split " Arc Gis  " الجزء الأول " في هذه المقالة سوف نتناول بالشرح الأدوات التالية " Union - Intersect - Erase  " هدفنا هو أن نوضح لك الأدوات بشكل مبسط ومختصر مستعنين برسومات من ال Arc Gis .

Erase (Analysis) 

ملخص Erase (Analysis) 

يُنشئ فئة ميزة بتراكب امتداد Input Features مع مضلعات Erase Features. فقط تلك الأجزاء من input features تقع خارج erase features يتم نسخ الحدود الخارجية إلى فئة معلم الإخراج.


توضيح Erase (Analysis) 

توضيح Erase (Analysis)

إستعمال Erase (Analysis) 


  • تتزامن الأشكال الهندسية لميزة الإدخال مع Erase Feature ستتم إزالة الأشكال الهندسية.


  • Erase Features يمكن أن تكون نقطة أو خطًا أو مضلعًا طالما أن ميزة الإدخال من نفس نوع ميزة الترتيب أو أقل. مضلع erase feature يمكن استخدامها لمحو المضلعات أو الخطوط أو النقاط من input features; خط erase feature يمكن استخدامها لمسح الخطوط أو النقاط من ملف input features; نقطة erase feature يمكن استخدامها لمحو النقاط من ملف input features.


  • سوف يتم العمل علي نسخ قيم السمات التي توجد في فئات ميزات الإدخال ونقلها إلي فئة معلم الإخراج. وبالرغم من ذلك، إذا كان الإدخال عبارة عن طبقة أو طبقات يتم إنشاؤها عن طريق أداة Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه ، ومن ثم يتم تلقائياً حساب نسبة قيمة سمة الإدخال لقيمة سمة الإخراج. 


  • عند الاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه ، عندما نقوم بتقسيم ميزة محدده في عملية التراكب ، فإن سمات المعالم التي تنتج تكون نسبة محدده من قيمة السمة لميزة الإدخال. وتلك القيمة تعتمد علي المخرجات وعلى النسبة التي تم بها من قبل تقسيم هندسة معالم الإدخال.


  • إذا تم تقسيم هندسة الإدخال بشكل متساوي، فيتم تلقائياً تعيين قيمة سمة لكل معلم جديد وذلك يكون بنصف قيمة سمة الإدخال. يستخدم Ratio Policy فقط على أنواع الحقول التي يتم تصنيفها علي أنها حقول رقمية .


  • هذه الأداة تستخدم عملية تجانب ليتم التعامل مع مجموعات البيانات كبيرة الحجم وذلك لتحسين الأداء كما أنها لها القابلية علي التوسع .


Intersect (Analysis) 

ملخص Intersect (Analysis) 

لحساب تقاطع هندسي لـ input features . ستتم كتابة الميزات أو أجزاء من المعالم التي تتداخل في كل الطبقات و / أو فئات المعالم إلى output feature class.


توضيح Intersect (Analysis) 

توضيح Intersect (Analysis)


إستعمال Intersect (Analysis) 


  • Input Featuresيجب أن تكون ميزات بسيطة: نقطة أو متعددة النقاط أو خط أو مضلع. لا يمكن أن تكون ميزات معقدة مثل ميزات التعليقات التوضيحية أو ميزات الأبعاد أو ميزات الشبكة.


  • إذا كانت المدخلات تحتوي على أنواع هندسية مختلفة (أي ، خط على بولي ، ونقطة على خط ، وما إلى ذلك) ، Output Feature سيكون نوع هندسة الفئة افتراضيًا هو نفسه Input Features بأدنى أبعاد هندسية. على سبيل المثال ، إذا كان أحد المدخلات أو أكثر من نوع النقطة ، فسيكون المخرج الافتراضي هو النقطة ؛ إذا كان واحد أو أكثر من المدخلات خطًا ، فسيكون الناتج الافتراضي خطًا ؛ وإذا كانت جميع المدخلات مضلعة ، فسيكون الناتج الافتراضي مضلعًا


  • Output Type يمكن أن يكون ذلك من Input Features بأدنى أبعاد هندسية أو أقل. على سبيل المثال ، إذا كانت جميع المدخلات مضلعات ، فيمكن أن يكون الناتج مضلعًا أو خطًا أو نقطة. إذا كان أحد المدخلات من خط الكتابة ولم تكن هناك نقاط ، فيمكن أن يكون الإخراج خطًا أو نقطة. إذا كان أي من المدخلات نقطة ، فإن ملف Output Type يمكن أن يكون فقط نقطة.


  • سوف يتم العمل علي نسخ قيم السمات وذلك من فئات ميزات الإدخال إلى ملف أخر وه output feature class، إذا كان الإدخال تم تصنيفه أنه عبارة عن طبقة أو طبقات تم إنشاؤها بواسطة أداة تسمي Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه ، ومن ثم يتم حساب نسبة قيمة سمة الإدخال لقيمة سمة الإخراج. 


  • عند القيام بالاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه بشكل مباشر ، عندما تقسم ميزة في عملية التراكب ، فإن سمات المعالم التي تنتج تكون نسبة من قيمة السمة لميزة الإدخال. كما تعتمد قيمة تلك المخرجات على النسبة التي تم بها القيام بتقسيم هندسة معالم الإدخال.


  • هذه الأداة يمكن أن يتم إستخدامها في عملية تجانب للتعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة وذلك لتحسين الأداء وتمتلك قابلية التوسع أيضا .


Union (Analysis) 


ملخص Union (Analysis) 

في هذه الأده تتم كتابة جميع الميزات وسماتها في عنصر واحد وهو فئة ميزة الإخراج.

توضيح Union (Analysis) 


توضيح Union (Analysis)


إستعمال Union (Analysis) 

  • بشكل أساسي يجب أن تحتوي كل فئات معالم الإدخال وطبقات المعالم أيضاً على هندسة مضلعة منظمة .

  • Allow Gaps يمكن استخدامها مع إعدادات ALL أو ONLY_FID في معلمة ربط السمة. كما يسمح هذا بالعمل علي  المناطق الناتجة المحاطة تمامًا بتلك المضلعات الناتجة.


  • ستحتوي فئة ميزة الإخراج على سمة FID_ <name> لكل فئة من فئات ميزات الإدخال. على سبيل المثال ، إذا كانت إحدى فئات ميزات الإدخال تسمى Soils ، فسيكون هناك سمة FID_Soils في فئة ميزة الإخراج. ستكون قيم FID_ <name> هي لأي ميزة إدخال (أو أي جزء من ميزة إدخال) لا تتقاطع مع ميزة إدخال أخرى. 


  • سيتم نسخ قيم السمات من فئات ميزات الإدخال إلى فئة معلم الإخراج. ومع ذلك ، إذا كان الإدخال عبارة عن طبقة أو طبقات تم إنشاؤها بواسطة أداة Make Feature Layer واستخدام الحقل Ratio Policy يتم فحصه. عند الاستخدام Ratio Policy يتم تمكينه ، سمات تلك المعالم الناتجة تكون نسبة كبيره من قيمة السمة لميزة الإدخال.


  • إذا تم تقسيم هندسة الإدخال بالتساوي ، يتم تعيين قيمة سمة لكل معلم جديد بنصف قيمة سمة الإدخال. يستخدم وينطبق فقط على أنواع الحقول الرقمية هذه الأداة أيضا تعمل علي تجانب التعامل مع مجموعات البيانات الكبيرة وذلك لتحسين الأداء وقابلية التوسع.


  • قد تنشئ هذه الأداة ميزات متعددة الأجزاء في الإخراج حتى لو كانت جميع المدخلات جزءًا واحدًا. إذا لم تكن الميزات متعددة الأجزاء مرغوبة ، فاستخدم أداة Multipart to Singlepart في فئة ميزة الإخراج.


شاهد أيضا :
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -