أخر الاخبار

شرح أهم أدوات Arc toolbox في برنامج Buffer - Create Thiessen Polygons " Arc Gis " الجزء الثالث


شرح أهم أدوات Arc toolbox في برنامج  Buffer -  Create Thiessen Polygons  " Arc Gis  " الجزء الثالث

عزيزي القارئ تناولنا بالشرح في الجزء الثاني من "شرح أهم أدوات Arc toolbox في برنامج Union - Intersect - Erase " Arc Gis " الجزء الثاني في تلك المقالة سوف نتناول بالشرح المفصل الأدوات التالية " Buffer -  Create Thiessen Polygons  " هدفنا هو أن نوضح لك الأدوات بشكل مبسط ومختصر مستعنين برسومات من ال Arc Gis

 Buffer (Analysis)

ملخص   Buffer (Analysis) 

تنشئ تلك الأده مضلعات هامه عازلة حول معالم الإدخال ويتم ذلك إلى مسافة محددة ومقننه 

توضيح   Buffer (Analysis) 

إستعمال   Buffer (Analysis) 


كما هو موضح في How Buffer ، فإن الميزة المهمة لأداة Buffer هي ملف Method المعلمة التي تحدد كيفية إنشاء المخازن المؤقتة. هناك نوعان أساسيان methods 

لإنشاء المخازن المؤقتة: الإقليدية والجيوديسية.

  • تقيس تلك المخازن المؤقتة الإقليدية المسافة التي تكون في مستوى ديكارتي يصنف بأنه ثنائي الأبعاد ، يتم حساب مسافات ذلك الخط المستقيم أو الإقليدية وذلك بين نقطتين على سطح يصنف بأنه مستوي (المستوى الديكارتي). 

  • تلك المخازن المؤقتة الإقليدية هي النوع التي تعد الأكثر إنتشار من المخزن المؤقت المعتاد وتعمل بشكل جيد جدا عند تحليل المسافات حول المعالم في نظام إحداثيات مُسقط ، والتي تتركز بشكل عام في منطقة صغيرة نسبيًا (مثل منطقة UTM واحدة).

  • المخازن الجيوديسية هي مخازن مؤقتة تمثل الشكل الفعلي للأرض (بيضاوي ، أو بالأحرى جيويد). مسافات بين نقطتين على سطح منحن (جيود) ونقطتين على سطح مستو (المستوى الديكارتي). متي يجب أن تفكر دائمًا في إنشاء مخازن جيوديسية 
    • ميزات الإدخال الخاصة بك مشتتة (تغطي مناطق UTM متعددة أو مناطق كبيرة أو حتى الكرة الأرضية بأكملها).

    • الإسناد المكاني (إسقاط الخريطة) لمعالم الإدخال يشوه المسافات من أجل الحفاظ على الخصائص الأخرى مثل المنطقة.

    قد تظهر تلك المخازن المؤقتة الجيوديسية على خريطة مسطحة تماماً ، ولكن عند القيام بعرضها على الكرة الأرضية ، ستبدو هذه المخازن المؤقتة صحيحة بشكل كامل (يمكنك عزيزي القارئ استخدام تطبيقات ArcGlobe أو ArcGIS Explorer لقيام بعرض البيانات الجغرافية على الكرة الأرضية ثلاثية الأبعاد).

  • Method تحدد المعلمة كيفية إنشاء المخازن المؤقتة:

Planar (method = "PLANAR" in Python) هو الخيار الافتراضي. سيحدد هذا الخيار تلقائيًا الطريقة التي يجب استخدامها بناءً على نظام إحداثيات Input Features.

    • ميزات الإدخال إذا كانت تحتوي على نظام إحداثي مُسقط ، فسوف يتم إنشاء مخازن إقليدية مخصصه .

    • إذا كانت ميزات الإدخال تحتوي على نظام إحداثيات جغرافي وقمت بتحديد ملف Buffer Distance في الوحدات الخطية (متر ، قدم ، وما إلى ذلك ، على عكس الوحدات الزاوية مثل الدرجات) ، سيتم إنشاء مخازن جيوديسية.

    • ينتج عن هذا الخيار نفس النتيجة مثل أداة Buffer Tool قبل ArcGIS 10.3.

  • Geodesic (method = "GEODESIC" in Python) ينشئ مخزنًا مؤقتًا جيوديسيًا يحافظ على الشكل بغض النظر عن نظام إحداثيات الإدخال. يعمل المخزن المؤقت الجيوديسي الذي يحافظ على الشكل على تكثيف ميزات الإدخال قبل إنشاء المخازن المؤقتة الجيوديسية للإخراج من أجل إنشاء مخازن مؤقتة تمثل بشكل أوثق شكل ميزات الإدخال. 

  • إذا كنت قلقًا بشأن شكل المخازن المؤقتة الخاصة بك ومدى تطابق شكلها مع ميزات الإدخال الأصلية ، فمن المستحسن أن تقوم بالتحقيق باستخدام هذا الخيار ، خاصة عندما تكون بيانات الإدخال في نظام إحداثيات جغرافي. في بعض الحالات ، قد يستغرق هذا وقتًا أطول من المخزن المؤقت الجيوديسي الذي تم إنشاؤه باستخدام Planar الخيار ، ولكن النتيجة هي مخزن مؤقت يتطابق بشكل أكثر دقة مع شكل ميزة الإدخال.


  • عند استخدام ملف Planar method,يمكنك تحسين دقة المخازن المؤقتة التي تم إنشاؤها باستخدام المدخلات المتوقعة باستخدام الإسقاط الذي يقلل تشوه المسافة ، مثل المخروطي متساوي البعد أو الإسقاط السمتي متساوي البعد وهو مناسب جغرافيًا لمدخلاتك.


  • عندما يتم إعادة إسقاط المخازن المؤقتة تلك التي تحتوي على أقواس دائرية شبه منظمة الشكل إلى نظام إحداثيات مختلف ، فسوف يتم تحويل موقع وحجم المخازن المؤقتة الأصلية ، لكن شكل المخازن المؤقتة لن يحدث يتغير ، مما يتسبب في عدم تمثيل المخازن المؤقتة المعاد إسقاطها بدقة للمنطقة التي يغطيها الأصل متعادل. قم بإعادة إسقاط المخازن المؤقتة تلك التي تحتوي على أقواس دائرية ، إذا قمت بذلك فعليك إستخدام أداة Densify تلك التي تستخدم لتحويل مقاطع القوس الدائرية إلى خطوط مستقيمة تماماً ، ثم عليك بإعادة إسقاط المخازن المؤقتة المكثفة.


  • سيكون لفئة ميزة الإخراج حقل BUFF_DIST يحتوي على الامتداد buffer distance تستخدم لتخزين كل ميزة في الوحدة الخطية لنظام إحداثيات ميزات الإدخال. عند استخدام الجيوديسية method لإنشاء المخزن المؤقت ، buffer distance 

    التي تم إدخالها سيتم تحويلها إلى أمتار في جميع الحالات.

  • إذا كان هناك حقل يسمى BUFF_DIST موجودًا في الإدخال ، فسيتم الكتابة فوق قيمه في الإخراج. اذا كان Dissolve Type of All or List (ALL or LIST in Python) يتم استخدام هذا الحقل في الإخراج.

  • إذا كان هناك حقل يسمى ORIG_FID موجودًا في الإدخال ، فسيتم استبدال قيمه في الإخراج. اذا كان Dissolve Type of All or List عند تخزين ميزات المضلع مؤقتًا ، تكون سلبية


  • عند تخزين ميزات المضلع مؤقتًا ، تكون سلبية buffer distances يمكن استخدامها لإنشاء مخازن داخل معالم المضلع. باستخدام السالب buffer distance سيقلل حدود المضلعات بالمسافة المحددة.



  • إذا تم استخدام حقل من ميزات الإدخال للحصول على buffer distances, يمكن أن تكون قيم الحقل إما رقمًا (5) أو رقمًا بوحدة خطية صالحة (5 كيلومترات). إذا كانت قيمة الحقل رقمًا ، فمن المفترض أن تكون المسافة في الوحدة الخطية للمرجع المكاني لسمات الإدخال (ما لم تكن ميزات الإدخال في نظام إحداثيات جغرافي ، وفي هذه الحالة ، يُفترض أن تكون القيمة بالأمتار ). إذا كانت الوحدة الخطية المحددة في قيم الحقل غير صالحة أو لم يتم التعرف عليها ، فسيتم استخدام الوحدة الخطية للمرجع المكاني لسمات الإدخال افتراضيًا.

  • معلمة "حل الحقول" Add Field  زر يستخدم فقط في ModelBuilder. في ModelBuilder ،  لم يتم تشغيل تلك الأداة السابقة أو حتي عدم وجود بياناتها المشتقة ، في بعض الحالات لا يتم ملء معلمة Dissolve Field (s) بأسماء الحقول نفسها. Add Field زر يسمح المتوقع fields لإضافتها إلى قائمة Dissolve Field (s) من أجل إكمال مربع حوار أداة Buffer.

Create Thiessen Polygons (Analysis) 

ملخص Create Thiessen Polygons

يقوم بإنشاء مضلعات Thiessen من معالم النقطة. يحتوي كل مضلع Thyssen على نقطة دخول واحدة فقط. أي موقع في مضلع Thyssen يكون أقرب إلى النقطة المرتبطة به من أي ميزة إدخال نقطة أخرى.

توضيح Create Thiessen Polygons

إستعمال Create Thiessen Polygons

تُستخدم هذه الأداة لتقسيم المنطقة التي تغطيها معالم نقطة الإدخال إلى مناطق قريبة. هذه المناطق هي مناطق كاملة ، حيث يكون أي موقع داخل منطقة أقرب إلى نقطة الدخول المرتبطة به من أي نقطة دخول أخرى.

  • يجب إنشاء مضلعات Thiessen القريبة على الخطوات التاليه:

    • يتم تقسيم جميع النقاط إلى شبكة مثلثة غير منتظمة (TIN) تفي بمعيار Delaunay.

    • الان نقوم بإنشاء المنصات العمودية لكل حافة مثلث ، وذلك لتشكيل حواف مضلعات Thiessen. ومن ثم يحدد الموقع الذي تتقاطع فيه بصفه أساسيه المنصفات وهي مواقع رؤوس مضلع Thiessen.

  • الحد الخارجي لفئة معلم Thiessen المضلع هو مدى معالم إدخال النقطة بالإضافة إلى 10٪ إضافية. إذا تم تعيين بيئة المدى إلى نافذة مدى معينة ، فستستخدم أداة هذه الأداة إعداد البيئة لتعيين حدودها الخارجية.


شاهد أيضاً:

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -